الصحة والجمال

مراحل انقاص الوزن

مراحل انقاص الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة ويرغبون في فقدان الوزن الزائد للحفاظ على صحتهم. ولكن يجب أن تعلم مراحل انقاص الوزن وكيف يتخلص الجسم من الوزن الزائد لتتمكن من معرفة كيف يمكنك التخلص من الوزن الزائد بنجاح.

اليوم، نتعرف على مراحل إنقاص الوزن “طرق انقاص الوزن” والفرق بين إنقاص الوزن وفقدان الدهون وبعض النصائح لمنع استعادة الوزن مجددًا.

مراحل انقاص الوزن

يتم فقدان الوزن مرحلتين، وهما:

المرحلة الأولى: فقدان الوزن السريع

في بداية الحمية الغذائية، تلاحظ فقدان سريع في الوزن ونزول في الميزان. ويرجع ذلك بسبب فقدان الكثير من الماء المخزن في الجسم بسبب الكربوهيدرات الكثيرة التي تتناولها. غالبًا ما تحدث هذه المرحلة في غضون 4 إلى 6 أسابيع من بداية الحمية الغذائية.

في هذه المرحلة، لا يقوم الجسم بحرق الدهون إلا بعد فترة من بداية الدايت. حتى في حمية الكيتو والأنظمة منخفضة الكربوهيدرات يحدث بعد فترة من تقليل الكربوهيدرات المتناولة.

ولكن بعد عدة أسابيع، يقوم الجسم بحرق الدهون المختزنة والحفاظ على كمية البروتين والكربوهيدرات المتناولة لأعضاء الجسم وليس للحصول على الطاقة منها.

إذا وصلت لهذه المرحلة بنجاح، فتأكد أنك على الطريق الصحيح لفقدان الوزن بطريقة صحية.

ولكن يجب أن تنتبه إلى أن الأرقام تختلف من شخص لآخر بناءًا على عدة عوامل، مثل:

إقرأ أيضا:تحضير كريم ترطيب البشرة في المنزل
  • العمر.
  • الجنس: يفقد الرجال الوزن بشكل أسرع من النساء.
  • الوزن.
  • مستوى النشاط البدني الذي تبذله.

المرحلة الثانية: فقدان وزنك بشكل بطيء

في هذه المرحلة، وإذا كنت تتبع نظامك الغذائي بطريقة مظبوطة، يبدأ معدل فقدان الوزن بالبطء قليلًا. وعلى الرغم من أن هذا قد يقلق العديد من الأشخاص، ولكن هذه المرحلة هي علامة على أن الجسم يحرق الدهون بشكل أساسي بدلًا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وفي هذه المرحلة، قد يلاحظ البعض ثبات الوزن، ولكن هناك عدة حلول يمكنك فعلها لتتمكن من تحفيز حرق الدهون في الجسم مجددًا.

ويجب أولًا أن يكون نظامك الغذائي المتبع ليس نظامًا صارمًا، لأن ذلك قد يسبب ثبات الوزن وأحيانًا زيادة الوزن مجددًا. ولذلك قم باتباع نظام غذائي صحي لتتمكن من فقدان الوزن الزائد بسهولة وعدم اكتسابه مجددًا.

الفرق بين فقدان الدهون وفقدان الوزن

يشير فقدان الوزن إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم من الكربوهيدرات والبروتين والماء والدهون المخزنة. أما فقدان الدهون يشير إلى فقدان الدهون المخزنة في الجسم.

وبالتالي، فإن فقدان الدهون هو هدفك الرئيسي في إنقاص الوزن بدلًا من فقدان الوزن لأنك قد تفقد فيه الماء وجزء من عضلاتك.

إقرأ أيضا:تحضير كريم ترطيب البشرة في المنزل

ويجب أن تعلم أنه أثناء الحمية الغذائية، يجب أن تحافظ على كتلتك العضلية، وإذا لاحظت أن حميتك تقلل منها، توقف عن هذه الحمية أم قم بزيادة البروتين التي تتناولها. لأن العضلات مهمة في الجسم، لأنها تعزز مستويات السكر في الدم، والسيطرة على الالتهابات، وتساعد على الحركة.

كيفية تعزيز والحفاظ على وزنك

بعض النصائح التي قد تساعدك في منع استعادة الوزن مجددًا:

إقرأ أيضا:تحضير كريم ترطيب البشرة في المنزل
  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة 5 مرات أسبوعيًا.
  • الحرص على ضرورة تناول الخضروات، وتناول الفواكه كما تنص حميتك الغذائية. ولكن في كل الأحوال، يجب عليك تقليل ويفضل الابتعاد عن الفواكه الغنية بالسكريات.
  • الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا لمدة 6 إلى 8 ساعات على الأقل.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق، لأنه يزيد من شهيتك للسكريات والكربوهيدرات مما قد يؤثر على حميتك الغذائية.

لتتمكن من الحفاظ على وزنك ضمن الوزن المثالي، فقط قم باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وتذكر أن فقدان الوزن الزائد لا يحتاج سوى الإرادة القوية والصبر لتتمكن من الاندهاش بمقاسات جسمك الجديدة.

 

السابق
الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم

اترك تعليقاً